بواسطة

شرح قصيدة لا تعذليه للصف الحادي عشر العلمي؟ 

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع مجتمع الحلول نقدم لكم حل سؤال شرح قصيدة لا تعذليه للصف الحادي عشر العلمي؟

شرح قصيدة لا تعذليه للصف الحادي عشر العلمي ؟ 

الحل هو :

القصيدة

لا تَعذِلِيهِ فإنَّ العذْلَ يُوِلعُهُ ~~~ قد قلتِ حقًّا, ولكنْ ليسَ يسمعُهُ
لا تعذليه : لا تلوميه  / العذل : اللوم الشديد المؤلم
يولعه : يزيده تعلقاً أو يزيده شوقاً / الولع : الحب الشديد
يناجي الشاعر نفسه ويطلب منها ألا تطيل في العتب واللوم لأن العتب يزيد عذابه ويعلم أنها تقول الحق ولكنه لن يصغ لها وهذا الصراع بين نداء الروح والواقع
* قَدَّم الشاعر موضوعه على شكل حوار بينه وبين نفسه فهناك جانب يعاتبه ليبقى وجانب آخر يحثه على السفر والترحال، فينتصر الأخير 
يسمى هذا الأسلوب التجريد، وهو صنع شخصية وهمية يسقط عليها الشاعر أحزانه وأحداث قصته 
لا : حرف نهي وجزم
تعذليه : فعل مضارع مجزوم بـ(لا ) وعلامة جزمه حذف النّون لأنه من الأفعال الخمسة ،والياء ضمير متصل مبني على السّكون في محلّ رفع فاعل والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل نصب مفعول به .
*يُجزمُ الفعلُ المضارع إذا سُبقَ بحرفٍ جازمٍ مثل ( لم ْ- لمّا - لام الأمر - لا الناهية )
علامة جزم الأفعال الخمسة حذف النون 
الأفعال الخمسة هي ( كلّ فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة )
فإنّ : الفاء استئنافية ، إنّ : حرف نصب .
العذلَ : اسم إنّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره 
يولعُهُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به. 
قد : حرف تحقيق .
قلتِ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل رفع فاعل
حقاً : نائب مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
*الأصل قد قلت قولاً حقاً فحذف المفعول المطلق قولاً وناب عنه صفته حقاً فأعربت حقاً نائب مفعول مطلق ) 
ينوب عن المفعول المطلق صفته كقولك ( سرت سريعاً فالأصل سرت سيراً سريعاً فحذف المفعول المطلق سيراً وناب عنه صفته سريعاً فصارت سريعاً نائب مفعول مطلق ) 
لكن : حرف استدراك 
ليسَ : فعل ماض ناقص مبني على الفتح الظاهر ، واسمه ضمير مستتر تقديره هو 
يسمعُهُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو ، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.

بواسطة
شرح قصيدة لا تعذليه للصف الحادي عشر العلمي
تسجيل الدخول

شرح قصيدة لا تعذليه

تأخذ هذه القصيدة في التاريخ الأدبي أسماء ثلاثة

عينية ابن زريق .. وفراقية ابن زريق .. ويتيمة ابن زريق !!

ولكل تسمية سبب:

فهي العينية

لأن قافيتها هي العين المضمومة.. وإن انتهت بهاء مضمومة

وكان من عادة العرب إطلاق اسم القافية علي القصيدة

فيقولون «لامية العرب» للشَّنْفَرَي .. و«سينية البحتري»

و«بائية أبي تمام» .. و«ميمية» البوصيري

وهي القصيدة الفراقية

لأن موضوعها «الفراق» .. كما سنعرف

وهي القصيدة اليتيمة

لأن ناظمها لم ينظم في حياته غيرها كما يقولون

والشاعر كان له (ابنة عم) أحبها حبًا عميقا صادقا ً

ولكن أصابته الفاقة وضيق العيش

فأراد أن يغادر بغداد إلي الأندلس طلبًا للغني

وذلك بمدح أمرائها وعظمائها ..

ولكن صاحبته تشبثت به .. ودعته إلي البقاء حبا له وخوفًا عليه من الأخطار

فلم ينصت لها .. ونفذ ما عزم عليه

وقصد الأمير أبا الخيبر عبد الرحمن الأندلسي في الأندلس

ومدحه بقصيدة بليغة جدًا.. فأعطاه عطاء قليلاً ...

فقال ابن زريق والحزن يحرقه :

(( إنا لله وإنا إليه راجعون .. سلكت القفار والبحار إلي هذا الرجل

فأعطاني هذا العطاء القليل )) ؟؟!

ثم تذكر ما اقترفه في حق بنت عمه من تركها

وما تحمّله من مشاق ومتاعبمع لزوم الفقر..

وضيق ذات اليد .. فاعتل غمًا ومات



1-يناجي الشاعر نفسه ويطلب منها ألا تطيل في العتب واللوم لأن العتب يزيد عذابه ويعلم أنها تقول الحق ولكنه لن يصغ لها وهذا الصراع بين نداء الروح والواقع....
2-لقد زادت تلك النصائح الكثيرة الشاعر هماً وحزناً في الوقت الذي حسبت فيه أن هذه النصائح ستفيده وتعيده للصواب.....
3-اتبعي في نصحه أسلوب الرفق واللين لأن قلبه عليل وحزين على ما أصابه جراء ظروف حياته الصعبة..
4-لقد كان قادراً على تحمل المصائب وتجاوزها ولكن تلك الهموم والمصاعب الكثيرة جراء سفره وترحاله أثقلت كاهله وأتعبته.
5-يكفيه من الحزن والهم تلك المخاوف التي يعاني منها أثناء سفره وترحاله ويضاف إليها بعده عن محبوبته وما كان هذا إلا ليزيده همأً فوق همه..
6-في أمانة الله ورعايته أفارق المحبوبة في كرخ بغداد ...تلك المحبوبة التي كانت آية من الحسن...قمراً في طلتها يشع نوراً وسط نجوم السماء.
7-في لحظة الفراق وعندما حانت لحظة الوداع وددت لو أنني أفارق رغد الحياة ولا أصل إلى لحظة الوداع الأليمة هذه.
8-كأين من كم مرة تككر الرجاء بعدم الفراق ولكن ظروف الحياة الصعبة أرغمتني على ما لا أرجوه وهو السفر والرحيل.
9-وعندما تربعت الشمس على عرشها معلنة ساعة الرحيل انهمرت الدموع من أعيننا وانتفضت الآهات من قلوبنا التي تعلقت بأمل عدم الفراق.
10-تالله إن كل عذر أقدمه لكي أبرر به رحيلي وابتعادي عن محبوبتي هو عذر واهٍ ولكنني أتمسك به لأحاول إقناعها ونفسي بهذا السفر.......
11-وحاولت أن أقنع النفس بضرورة الرحيل ولكنها أبت وانتفض القلب رافضاً كل عذر يبرر البعد عن المحبوبة.
12-نُصِبتُ ملكاً في مملكة الحب التي شيدتها قلوبنا الصداقة بمشاعرها وعواطفها ولكن سوء تدبيري وقيادتي أدى إلى تنحيتي عن هذا العرش.
13-وكل إنسان أنعم الله عليه ونسي أن بشكره ويحمده على هذه النعم فلا بد أن تأتي ساعة يجرد فيها من هذه النعم.
14-بعد هذا الرحيل والفراق الذي حرمني من رؤية آية الجمال والحسن في وجهها لمشرق أخذت أتجرع من كأس الحزن والألم الذي تجرعت منه محبوبتي ايضاً.
15-فبعد ما قشيت من أيام السهر والأرق والفجيعة علت الأصوات قائلة ها أنت تعاني مما اقترفت من رحيل وابتعاد عن محبوبتك فيجيب قلبي الحزين هذا ما اقترفته ولست أتنصل منه.
16-يا من تربعت في عرش قلبي إن بعدي عنك أضنى الجسد وأدمى الفؤاد وسرق النوم من عيوني .
17-فمنذ أن اخترت الرحيل مصيراً مؤلمأً لي أصبحت حياتي جحيماً وبت أجهل طعم النوم والرحة التي حرمت محبوبتي أيضاً.
18-أتمنى أن تعود أيام الفرح والسعادة وأجتمع بمحبوبتي بعد كل هذا الألم والحزن الذي سببه لنا الفراق.
19-فإن عاجل القدر أحدنا وحكم بعد اللقاء في هذه الحياة فلن يكون للآخر مكان فيها بعد موت محبوبته.
20-وإن حكم القدر باستمرار البعد والفراق فمن ذا الذي يستطيع أن يغير من حكم الله وقضائه فما علينا سوى الاستسلام لمشيئته.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبًا بك إلى مجتمع الحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...