بواسطة

من هو عبد العزيز بلعيد ويكيبيديا السيرة الذاتية ؟ 

من هو عبد العزيز بلعيد ويكيبيديا السيرة الذاتية

عبد العزيز بلعيد، من مواليد 1963، بالاوراس الاشم ببلدية مروانة ولاية باتنة .

 ينتمي الى عائلة عريقة بقرية حيدوسة المجاهدة . 

جده عبد الله بن شريف أمام و مؤسس زاوية أولموثن التابعة للطريقة الرحمانية سنة 1878 بقرية حيدوسة ببلدية مروانة.


الدكتور عبدالعزيز بلعيد هو حفيد أدريس بن عبد الله شيخ دوار حيدوسة و المعروف بعمله في الوسط التربوي على مستوى الزاوية الرحمانية و بنضاله و كفاحه ضد المستعمر الفرنسي حيث كان أحد صانعي احداث 1916 بمنطقة الاوراس. وأبه هو عبد الله بن براهيم من مجاهدين ثورة نوفمبر المباركة.

وهو متزوخ و أب لاربعة اطفال .يقطن بالجزائر العاصمة. هو حامل لشهادة لسانس في الحقوق من جامعة الجزائر و شهادة الكفاءة المهنية في المحامة و شهادة دكتورة في الطب من كلية الطب محرزي بالجزائر.

وحيث كان منذ صغاره ينشط في صفوف الكشافة الاسلامية بمنطقة باتنة و أصبح بعدها اطار وطني مسير و أطار دولي في الكشافة و مثل الجزائر في عدة دول اثناء التجموعات الكشفية .

وأشتهدر بعمله النقابي البارز في الطور الثانوي و الجامعي بباتنة و سير عدة أضرابات و أحتجاجات طلابية مما أدى الى مغادرته باتنة و التوجه للجزائر العاصمة لاستكمال الدراسة.

وناضل في صفوف الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين UNEA و تقلد المراتب يحث أصبح الامين الوطني و سير الاتحاد لعدة سنوات. دافع من خلالها عن الطلبة و ظروف الدراسة و الاقالمة و أخذ عهدا ان تبقى تذكرة الاطعام الجامعي ب 1.20 دج و هي سارية المفعول الى يومنا هذا بالمطاعم الجامعية.

و دافع رفقة الطلبة عن الحرم الجامعي و حافظ عن الجامعات من التدمير و التخريب و الشلل طيلة العشرية السوداء.

وناضل في صفوف الاتحاد الوطني للشبيبة الاجزائرية UNJA منذ صغره و تقلد المناصب و منها رئاسة الاتحاد و أصبح أطار دولي في الاتحاد العالمي للشبيبة و مثل الجزائر في أنحاء العالم في المهرجانات الدولية للشباب و بعدها قام بالتخطيط و تنظيم المهرجان العالمي للشباب الدولي بالجزائر سنة 2001 بحضور ممثلي 120 دولة مع برمجة حفل الاختتام بملعب 5 جويلية بحضور 80.000 شاب و شابة.

وأنخرط في صفوف جبهة التحرير منذ صغره و أنتخب عضو اللجنة المركزية لFLN و عمره 23 سنة . ماكث عضو للجنة المركزية بدون انقطاع الى غاية 2011 . أنتخب عضو المجلس الشعبي الوطني لعهدتين من 1997 الى2002 و من 2002 الى 2007. و ترأس عدة لجان برلمانية.
وانتخب عضو للمكتب السياسي لFLN الى غاية 2004 . استقال من صفوف جبهة التحرير الوطني نهائيا سنة 2011.
وأسس رفقة من المناضلين و الكوادر و الاطارات الوطنية النزيهة من الجامعات و السلك الطبي و سلك المحاماة و الشباب و الطلبة و النقابين و الحيرفين في شهر فيفري 2012 بالجزائر حزب جبهة المستقبل . سنة واحدة بعد تاسيسها فقط تحصلت جبهة المستقبل على 890 مقعد في الانتخابات المجالس البلدية و الولائية الاخيرة و تترأس حاليل 45 مجلس بلدي عبر الوطن و تحصلت على مقعدين في المجلس الشعبي الوطني و مقعد في مجلس الامة من ولاية وهران . جميعا من أجل مساندة المترشح الدكتور عبد العزيز بلعيد لرئاسيات 2014. جميعا مع عزيز بلعيد مترشح الامل.

شاهد أيضا :

من هو عبد القادر بن قرينة ويكيبيديا السيرة الذاتية

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبًا بك إلى مجتمع الحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...