بواسطة

الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات؟ 

نرحب بكم زوارنا الاعزاء على موقع مجتمع الحلول كما يسرنا أن نقدم لكم كل ماهو جديد من حلول نموذجية ومثلى كي تنال إعجابكم وبها تصلون إلى أعلى درجات التميز والتفوق نقدم لكم حل سؤال قارن بين الامن السيبراني وامن المعلومات؟

ما الفرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات ؟ 

على الرغم من أن الغالبية يظنون أنهما مصطلحان لنفس المفهوم ألا وهو حماية المعلومات، إلا أن التشابه ينتهي هنا، حيث أن المعلومات لا تحتاج أن تكون محفوظة على حاسب حتى تحتاج لحماية بل قد توجد أيضًا ضمن أحد الملفات، وعليه فإن الامن السيبراني يهتم بحماية المعلومات من التعرض للسرقة من قبل مصادر خارجية على شبكة الإنترنت، بينما أمن المعلومات يهتم بالمعلومات أينما وجدت.

بكلام آخر فإن الأمن السيبراني مهتم بحماية معلوماتك من الأخطار الخارجية والوصول الخارجي غير المصرح به لهذه المعلومات، وهذا يشمل حماية بياناتك الشخصية مثل حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما يهتم امن المعلومات بنزاهة المعلومات وسريتها وتوافرها، وقد يشمل ذلك المعلومات غير الإلكترونية أيضًا لكن في ظل سيطرة التكنولوجيا يتخذ امن المعلومات شكله التقني ويوفر حماية تقنية للمعلومات كافة.

تكون قيمة المعلومات وحمايتها نقطة اهتمام نوعي الأمن، إلا أن الأمن السيبراني يركز على الوصول غير المصرح به لهذه المعلومات، في حين يركز أمن المعلومات على سرية هذه المعلومات وتوافقها مع بعضها وتوافرها الدائم.

باختصار يمكن اعتبار الامن السيبراني جزءًا أو تخصصًا من أمن المعلومات، ويهتم القائمين على النوعين بكل ما يتعلق بحماية البيانات من التهديدات المختلفة، وبتشبيه آخر فالاختلاف يشبه الفرق بين العلم والكيمياء.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى مجتمع الحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...